نسب النبي صلى الله عليه سلم من جهة أمه نسب النبي صلى الله عليه سلم من جهة أمه ، تحدثنا فيما سبق عن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم من أبيه...
نسب النبي صلى الله عليه سلم من جهة أمه
نسب النبي صلى الله عليه سلم من جهة أمه، تحدثنا
فيما سبق عن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم من أبيه هنا، وكان اشرف الناس نسبا لان
الله عزَّ وجلَّ اصطفى
من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل كنانة، واصطفى من كنانة قريشاً، واصطفى
من قريش بني هاشم، واصطفاه من بني هاشم.
ما هو نسب النبي صلى الله عليه وسلم كاملا | 2023-01-17 | اسلاميات, جديد الموقع |
نسب النبي صلى الله عليه سلم من جهة أمه
وناتي إلى نسبه من ناحية الأم، فلا شك أنها قرشية فاسمها بالكامل
ونسبها هو:
آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر
بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
ونسب أبيه صلى الله عليه وسلم هو :
عبد الله بن عبد
المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصَيِّ بن كلاب بن مُرَّةَ،
بن كعب، بن لُؤَيِّ، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النَّضر، بن كِنانة، بن خُزيمة،
بن مُدْرِكة، بن إلياس، بن مضر، بن نِزارِ، بن مَعَدِّ، بن عدنان».
ليلتقيا في كلاب بن مُرَّةَ فهو الجد
المشترك بين أبيه وامه صلى الله عليه وسلم
وبنو زهرة قومها الذي تنتسب إليهم والذي كان ينتسب لهم سيدنا سعد بن أبي
وقاص من العشرة المبشرين بالجنة، وهو سعد بن مالك بن أهيب
الزهري القرشي أبو إسحاق من بني زهرة أهل السيدة آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه
وسلم.[1]
وورد أن أمه صلى الله عليه وسلم قبل مولده سمعت قائلا يقول لها: «إنك حملت بسيد هذه الأمة؛ فإذا وضعتيه فسميه محمدا» وأمرت أيضا في رؤيا تالية أخرى أن تسميه أحمدا
فقال ابن إسحاق رحمه الله: ولما ولد أو قد بدا من نوره ما قد بدا، أرسلت أمه لجده فجاء حتى رآه فرأى
ما قد رجا، فأخبرته بالذي قبل رأت في حمله وأنها قد أمرت أن تسميه محمدا.
رؤيا عبد المطلب قبل مولده صلى الله
عليه وسلم
ورأى عبد المطلب في منامه أنه رأى سلسلة من فضة قد خرجت من ظهره لها طرف في
الشرق والآخر في الغرب ففسرها أنه سيولد من صلبه ولد ممجد يحمده لفضله أهل السماء والأرض
[2]
كان مقدمه علامة على البشرية تستعد لطور جديد من العلاقة مع الله حيث
نضجت عقلا وفكرا لتتلقى تكاليف الله لتنشر دينه في أرضه ولتظل مسئولة عن تعبيد
الناس لله من هذا اليوم إلى قيام الساعة.
يحيي البوليني
[1] أ- (تاريخ الطبري) للإمام الطبري (2/ 244،
246) . ب- (الثقات) للإمام ابن حبان (1/ 26) . ج- (الروض الأنف) للإمام أبي القاسم
عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن أبي الحسن الخثعني (ت 582 هـ) المشهور بالسهيلي
(1/ 133) . د- (الدرة المضية في السيرة النبوية) للإمام عبد الغني المقدسي (ت 600 هـ)
ص 17. هـ- (الاشتقاق) لابن دريد (ت 321 هـ)
[2] والحديث ذكره السيوطي في (الروض الأنف) - شرح
سيرة ابن هشام- (1/ 182) قصة السلسلة في كتاب (إتحاف الورى بأخبار أم القرى) للنجم
عمر بن فهد (ت 885 هـ) (1/ 56) . وانظر: كتاب (الاكتفاء في مغازي رسول الله والثلاثة
الخلفاء) للإمام/ أبي الربيع الكلاعي (1/ 168) . وانظر: كتاب (الأثر في فنون المغازي
والشمائل والسيرة) للإمام/ ابن سيد الناس ص 45.
ليست هناك تعليقات