Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر موضوعاتنا

latest

إرشادات في طريقة تدريس القواعد العربية

إرشادات في طريقة تدريس القواعد العربية  (1) تكتب الأمثلة التي أعدها المدرس جلية علي السبورة . (2) يطالب التلميذ بقراءة...

إرشادات في طريقة تدريس القواعد العربية 







(1) تكتب الأمثلة التي أعدها المدرس جلية علي السبورة .

(2) يطالب التلميذ بقراءة الأمثلة .                                              

(3) يسير المدرس في المناقشة والاستنباط علي النحو الذي شرحناه في الكتاب .

(4) تدون القواعد بعد استنباطها واضحة علي السبورة .

(5) تبين وجوه المشابهة أو المقابلة بين موضوع الدرس الجديد وموضوع أي درس سابق  كلما كان ذلك مفيداً .  

                                                               

(6) يطلب إلي التلاميذ تأليف جمل كثيرة تنطبق علي التعاريف والقواعد التي استنبطوها . ويحسن أن يوجههم المدرس إلي نوع هذه الجمل ، بحيث تكون في شؤون الحياة العامة والموضوعات التي يميلون إليها بفطرتهم .



(7) تربط دروس القواعد بدرس الإنشاء كأن يكون موضوع التمثيل في دروس القواعد أحياناًموضوعاً إنشائياً ، وكأن يطلب في غضون درس الإنشاء تأليف جمل علي قواعد شتي سبقت للتلاميذ دراستها .


  ب‌-  في التمرين الشفهي :


   يجمل في هذا الدرس أن يعد المدرس أمثلة لما يريد التمرين عليه من القواعد ويدونها علي السبورة ، ثم يحاور التلاميذ فيها ، مستطرداً من ذلك إلي تذكيرهم بالقواعد والتعاريف ، ويحسن أن يصرف في ذلك الشطر الأول من زمن الدرس ، وفي الشطر الثاني منه يطالبهم بتكوين جمل علي النحو الذي رسمه لهم في أمثلته وتمريناته .

  ج‌-  في التمرين الكتابي :




(1) يحسن أن تكون التمرينات الكتابية ضاربة في مناح شتي لما تلقاه التلاميذ من  القواعد مختلفة النزعة في طرائق التدريب .                                                                      

(2) يجب الإكثار من التمرينات الإيجابية التي يطالب فيها التلاميذ بتكوين جمل علي قواعد خاصة فإن هذه التمرينات أنفع في دفع المتعلمين إلي التفكير ، وأجدى في تربية ملكة  الإنشاء .

               

(3) يحسن أن تكون الأسئلة متطلبة إجابات قصيرة ، حتى  ينفسح الزمن لتعددها واختلاف ضروبها .                                                                                     

(4) تبتدئ التمرينات الكتابية خاص بموضوع درس القواعد أو الدرسين السابقين ، ويحسن أن يسير المدرس مرحلة كافية في تدريس القواعد أن يتبع كل تمرينين خاصين بتمرين عام شامل لما سبقت دراسته .                                                                                      

(5) لا يجوز أن يحاور الأستاذ تلاميذه في التمرين نفسه ، أو أن يشرحه لهم ، بل يحسن إذا أراد مساعدتهم أن يحادثهم ، في القواعد التي أسس عليها التمرين ، ويطالبهم بأمثلة عليها ، ثم يدعوهم إلي الكتابة ماراً بينهم للإشراف علي ما يكتبون .



(6) يتبع في التمرين علي الإعراب الطريق الذي سلكناه ، فيقصر فيه علي ما درسه التلاميذ من القواعد ، ويتجنب تطويل المعربين وإسهابهم ، لأن الغرض منه أن يعرف التلميذ موقع الكلمة من الجمل وحكمها .

ليست هناك تعليقات