Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر موضوعاتنا

latest

عناصر متكاملة للبحث في موضوع أخطاء في التربية

عناصر  متكاملة للبحث في موضوع أخطاء في التربية أخطاء في التربية 1- الأخطاء في التربية . • عدم مراعاة جوانب التربية المختلفة . ...

عناصر  متكاملة للبحث في موضوع أخطاء في التربية

أخطاء في التربية
1- الأخطاء في التربية .
• عدم مراعاة جوانب التربية المختلفة .
• عدم التدرج في التربية .
• أحيانا يحدث الخطأ بحجة التدرج .
• عدم اكتشاف المواهب .
• ربما تكون الموهبة موجودة ولكن نخفق في المحافظة عليها .
• عدم اعتراف المربي بالخطأ إذا حصل .
• عدم إغضاء المربي عن الهفوات والزلات الصغيرة التي تحدث من بعض الشباب .
• القصور في معالجة الخطأ .
• إرادة عدم الخطأ من المدعوين أبدا فيما يوكل إليهم من أعمال .
• سوء الظن واتهام الآخرين .
• كثرة التقريع والتوبيخ لأفراد المجموعة واتهامهم بالتقصير .
• اعتقاد أن جميع من عنده لابد أن يكونوا طلبة علم وإلا لا فائدة منهم .
• وضع برنامج موحد للجماعة كلها دون مراعاة الفروق الفردية .
• التكليف قبل النضج .
• اتهام من تربيهم بعدم النضج .
• عدم مراعاة المرحلة التي يمر بها المدعو .
• عدم مراعاة الظروف الاجتماعية للشاب المدعو .
• قطع العلاقة مع والد المدعو وحصرها في المدعو فقط .
• عدم مراعاة العادات والتقاليد التي لم يحرمها الشارع فكيف بالتي يأمر بها .
• قصر الشباب على المكتبة بحيث لا يعمل إلا من خلال المكتبة .
• اعتماد المربي على بعض الشباب وإهمال الآخرين تماما .
• عدم فتح فرصة للأشخاص الذين معه للانفراد .
•عدم الاعتماد على بعض الشباب في تجهيز بعض الأعمال أو إعداد الدروس والبرامج الثقافية .
• إشعار الشباب أن الأعمال التي أوكلتها إليهم ليست ذات فائدة .
• إشعار الفرد من الشباب أنه لا يتقن إلا هذا العمل ولا يتقن غيره .
• ربط الشباب بشخص معين .
• عدم التخطيط والتنظيم .
• أن يكون هناك أهداف يسعى للوصول إليها ولكنها غير واقعية .
• التعسف في استخدام الحق .
• أنه يريد من الشباب التسليم له دون مناقشة .
• أن المربي لا يستشير و لا يستشير غيره من المربين أو من ذوي الخبرة .
• زرع القناعات المسبقة في أفراد المحضن التربوي .
• المجاملة لبعض الأشخاص وعدم مصارحتهم لتقصيرهم .
• المركزية في العمل .
• الاتكالية .
• ازدواجية التوجيه .
• التربية على العلة والانفراد وعدم المشاركة في النشاطات العامة .
• الإفراط في الخلطة .
• الاهتمام بالكثرة على حساب التقصير .
• عدم التربية على النقد الهادف البناء وتبيينه لهم .
• التربية على نقد كل شي سواء كان نقدا بناء أم لا .
• التثبيط عن العمل .
• إغفال مبدأ الثواب والعقاب .
• التفاعل الوقتي مع الأحداث .
• إطلاع المدعو على سوء التفاهم الحاصل أحياناً بين الدعاة .
• جعل الدعوة حكرا على نوع معين .
• قلة الدروس التربوية .
• الاستعجال .
• الفصل بين القول والعمل .
• الظهور بمظهر الفكاهي بحجة جذب الشباب .
• عدم التشجيع على التفوق الدراسي .
• الغفلة عن التربية الذاتية .
• ضعف المتابعة .
2- أسباب الوقوع في الأخطاء .
- تولي غير المؤهلين عملية التربية .
- عدم الفهم الصحيح لكيفية التربية .
- عدم وجود النقد البناء .
- عمد الاستشارة .
- تفسير النقد البناء والتصحيح الموجه إليه على أنه وجهة نظر للناقد لا يلزم الأخذ بها.
- التبرير لأخطائه بأن هذا أفضل الممكن .
- تولي عملية التربية أناس تربوا على أخطاء سابقة من مربيهم .
3- صفات مطلوبة في المربي :
- الإخلاص .
- القدوة الحسنة .
- الصبر وسعة الصدر .
- رجاحة العقل وسداد الرأي .
- العدل .
- الوعي بطرق التربية الصحيحة وما يتعلق بها .
- محاولة الاطلاع على تجارب الآخرين من المربين .
المرجع : أخطاؤنا في التربية – عبد الرحمن العائد – دار الوطن .
ـــــــــــــــــ
جمع وإعداد 
الباحث في القرآن والسنة 
علي بن نايف الشحود

ليست هناك تعليقات